منتديات:غزال الشط الشرقي لمدينة بوقطب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات:غزال الشط الشرقي لمدينة بوقطب

منتديات غزال الشط الشرقي لمدينة بوقطب لكل الجزائريين و العرب، أكبر منتدى جزائري عربي ، منتديات شاملة و متنوعة، ثقافة، عادات و تقاليد، تاريخ الجزائر، ،و قبائل الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فن الجيوجتسو Jiu Jitsu

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرالعام
Directeur général
المديرالعام


عدد الرسائل : 75
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

فن الجيوجتسو Jiu Jitsu Empty
مُساهمةموضوع: فن الجيوجتسو Jiu Jitsu   فن الجيوجتسو Jiu Jitsu Icon_minitimeالجمعة يونيو 13, 2008 3:55 pm


الجــيو جيتســـو


الجيو جيتسو ليست كمثيلاتها من الفنون القتالية ، فهي لم تنشأ من مصدر واحد أو جذر واحد بل من جذور متعددة وذلك لطبيعة قتالها الفطري الذي يملكه الانسان بالغريزة ، فهي تنقلت من خلال دول آسيوية كثيرة قبل انتهائها وتطوير فسلسفتها القتالية في الإمبراطورية اليابانية .


لقد تطورت وتوسعت تكنيكات الجيو-جيتسو بدء من قبل 5000 عام ، انظر إلى التمثال النحاسي الذي يرجع تاريخ هذه اللعبة منذ عهد الألفية الثالثة ما قبل الميلاد فهو متمثل في رجلان منهمكان في تكنيك الاشتباك الموجود في الجيو-جيتسو ، فهما يحاولان خلخلة اتزان بعضيهما عن طريق التحكم في الخصر وهذه التكنيكات تطبق إلى الآن في مدارس الجيو-جيتسو في العالم وهي من أهمم أسس وقواعد التمرين.




الهند


في شمال الهند كان الرهبان البوذ قد أسهموا كثيرا وبوقت مبكر في تطوير الجيو- جيتسو حيث كان اللصوص وقطاع الطرق يعتدون بصفة مستمرة على قوافلهم التي تتنقل بين الأودية والمناطق الجبلية الداخلية في الهند ، كان هؤلاء الرهبان أتقياء وأصحاب قيم ومبادىء أخلاقية رفيعة فهم لا يساعدون أو يشجعون أنفسهم على حمل سلاح أو استخدامه ، فكانوا يضطرون لتطوير وتنمية قدرات يديهم للدفاع عن النفس .




كانوا رجال أصحاب حكمة وممن يمتلكون كامل الإطلاع والمعرفة في تفاصيل جسم الإنسان ، وهكذا بدئوا يطبقون قانون الفيزياء قتاليا المعتمد على الفعالية والقوة الدافعة والاتزان ومركز الثقل والثقل النوعي والاحتكاك وانتقال الوزن بالإضافة إلى المعالجة في تشريح جسم الإنسان عن طريق النقاط الحيوية أو استخدامها لتكون قاتلة ،وهي التي خلقت وابتدعت في الفن العلمي للجيو-جيتسو والدفاع عن النفس.


اليابان


فن الساموري

في سنة 230 قبل الميلاد وصلت تكنيكات الجيو-جيتسو إلى اليابان حيث وجود مصارعة رياضية تدعى جيكارا كوراب التي تطورت وأصبحت مكتملة النمو والتوسعة في التكنيك الذي نفع قواعد وأساس الجيو-جيتسو العصرية .



ومن خلال هذه السنة المذكورة ما قبل الميلاد أنشأت وتكونت العديد من مدراس الجيو-جيتسو المختلفة حيث أن أسلوب اليد الفارغة المسمى بالجيو-جيتسو دمجت في قسم التدريب الحربي لمقاتلي الساموراي لأنهم كانوا يحتاجونه أثناء الإلتحام مع العدو وذلك منذ عهد هيان سنة 794 الى 1185 ( 784 ميلادي ) ، وفي عام 880 ميلاديا تقريبا أعترف البرنس" تيجون" رسميا وقانونيا بالجيو-جيتسو بعد أن أسس مدرسة " الديتوريو آيكي جيو-جيتسو" .




وفي عهد تاريخ اليابانيين مابين القرن الثامن والقرن السادس عشر كانوا يخبئون بصفة دائمة للحروب الأهلية أنظمة كثيرة وتكنيكات خطرة تستخدم في الجيو-جيتسو التي كانت تطبق بشكل فعال جدا في ساحات القتال .

كانت هذه التكنيكات تستخدم ضد الخصوم الذين يحملون الدروع والمدججين بالسلاح ليتم السيطرة الكاملة عليهم أو لقتلهم !


بدأ سادة القتال ( Masters) يحدثون ويألفون تكنيكات جديدة من منطلق علمي ومن خبرة قتالية واقعية أكتسبت من خلال الحروب والنزالات الكثيرة منذ ذلك التاريخ . وفي عام 1532 ميلاديا أنشأ " هيساموري تينينوجي " رسميا أول مدرسة جيو-جيتسو في اليابان .




وفي عام 1559 كان هناك راهب صيني يدعى " شاين جين بينه " قدم إلى اليابان مهاجرا من الصين ، كان عالما وصحب علمه الخبرة والحنكة في فن الكيمبو . يعرف هذا الفن بإسم القبضة الصينية ، وبعد وصول هذا الراهب إلى اليابان كان هناك شخص يدعى " هايدييوشي تويوتومي " نزح هو الآخر أيضا من الصين مهاجرا إلى اليابان حيث جلب معه فن شآنفا وفن تانغ سو الكوري فهو المنهج الذي يحمل فن الملاكمة ومهارة ضرب وضغط الأعصاب في القتال .

هذه المهارات جعلت هناك تكامل قتالي في الجيو-جيتسو مما أصبحت عنيفة ووحشية أثناء النزال واللقاءات القتالية .



وفي عام 1603 ميلادي أصبحت اليابان تعيش بهدوء وسلم في العصر الذي تشكلت وتكونت فيه ميليشيات " توكوجاوا " وهو جيش الحكومة الذي أسسه توكوجاوا طوال الفترة من 1603 إلى 1868 ، كانت الحروب الأهلية للإقطاعيين بلاء وفتنة عانت منها اليابان منذ قرون عديدة حتى بدأت تختفي وتتلاشى مع الوقت ، ومن ناحية ثانية هناك قول مأثور لدى اليابانيون وهو ( عش بسلام ولكن تذكر الحرب ) ، فممارسة وتدريب الجيو-جيتسو ممتد ومتواصل الانتشار وهو أصبح جزء خاص في حياتهم .

فالتكنيكات والأشكال في الجيو-جيتسو تباهي مهارات القتال بالأسلحة حيث أنها تبدأ بالالتحام وتنتهي بالاستسلام أو الإذعان وكل هذا يتم بيد خالية أي بأسلوب القتال الأعزل وهو الذي دمج مع رياضة المصارعة أو الاشتباك الأرضي القديم الذي ذكرناه بالسابق.



إنهيار وسقوط الجيو-جيتسو



تكاثرت هجرة الكثير من اليابانيين وقد إزداد أيضا هجرة كبار محاربين الجيو-جيتسو ( masters ) الذين كانوا حريصين على كتم وإخفاء تكنيكات الجيو-جيتسو ، فبدأ العلم ينشر بطريقة غير واضحة وقد تعلم عليه الكثير من اليابانيين دون العلم بفعالية الحركة ومعانيها الواقعية قتاليا .



ولكن الجيو-جيتسو مستحيل أن تختفي عمليا أو بصيغة نهائية ، فاليابانييون قاموا بالحسم وتصميم أساليب محدودة في القتال ! ليقوموا بإنهاء الجيو-جيتسو وإعطاء وجه مختلف لها للناس وللعالم ككل لذا فقد أنشأ من فعالية فن الجيو-جيتسو العريق والواقعي فنون أخرى أخذت القليل من الجيو-جيتسو وتركت من وراءها أسرار يحتفظ بها كبار علماء ومحاربين الجيو-جيتسو الذين دفنوا في قبورهم ومعهم تلك الاسرار والمعلومات القيمة التي يحتفظ بها الآن ثلة قليلة على مستوى العالم ! مع العلم بأنها بسيطة وسهلة لأنها فطرية وغريزية




أما الفنون التي ولدت و تفرعت من فن الجيو-جيتسو فهي كالتالي :-

* الكراتيه ( خرجت من جزيرة أوكيناوا ):-



بجميع مدارسها وفنونها وأساليبها ( كالكوجوريو والوديريو والشوتوكان والشوكوكاي والشوتوريو وسانزيوريو والإيشن ريو والشورن ريو والشيروتي ..الخ هذا بالإضافة إلى أنه هناك الكثير من مدارس الكراتيه تفرعت أيضا من تلك الفنون والأساليب كالسباكي كراتيه والكيوكشنكاي والسايدوكاي كان ، فهم في تكاثر مستمر مع العلم بأنهم متقاربين جدا بالأسلوب مع اختلاف بعض الفنيات )

* الآيكيدو :-



فن الهارموني بجميع مدارسها وفنونها وأساليبها فلكل خبير آيكيدو أسلوب خاص مع العلم بأنها متقاربة .



* الجودو :-



مدرسة واحدة ولكن لكل مدرسة تكتيكات واستراتيجيات قتالية مختلفة بالتعليم مع العلم بأن هناك مدارس حديثة تفرعت أيضا من الجودو وهي موجودة بكثرة في الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية.



لقد تطورت هذه الألعاب رياضيا والتي حفظت سر تحول هذه الأساليب في التكنيك إلى أصلها الفعال قتال الشوارع المميت ، فالجيو-جيتسو إما قاتلا أو مقتولا في النزال والتحدي فليست تحمل أي مداعبة .

الجيو-جيتسو الحديثة



جيو-جيتسو اليوم حافظت على معاني القتال القديمة وراح الكثير من الناس والراغبين بتعلم الفنون الفعالة بالتوجه لها لذا فقد تعلم بعضهم على أسسها الصحيحة وبدأ يجرب ما تعلم على أناس يمارسون العاب أخرى خصوصا من الفروع التي سبق وأن ذكرناها ، لذا فقد احتلت مكانتها عالميا وبرز الكثير ممن يمارسونها على مستوى البطولات والنزالات الخاصة واللقاءات الودية ، مع أننا لا نعتبر هذه النزالات مقياسا للبطل فهذا الفن وجد وصنع ليتخلص المقاتل من الشخص الذي أمامه بضربة قاتلة ، أو كسر عنق و إعاقة دائمة بإحدى مفاصل الجسم المهمة وليس للفوز والخسارة فقط


مدارس الجيو-جيتسو اليوم كثيرة وكلها فعالة قتاليا إذا كان أستاذ هذا الفن متمكن و يستطيع توصيل المعلومة للتلميذ بطريقة واضحة ، هذا بالإضافة إلى خبرته الطويلة وحنكته وثقافته بهذا الفن .



مدارس شبيهه



ظهرت الكثير من المدارس والفنون شبيهه جدا بالجيو-جيتسو ولكنها حديثة جدا وعصرية وهذا بسبب حاجة الكثير من اللاعبين والمدربين لهذا الفن الواقعي ،

ومن أمثلة تلك المدارس :-




1- شوت فايت
2-مجموعة هامر هاوس
3- كيمبو جيتسوالأمريكية
4- كومبات جودو
5- كومبات كراتيه
6- فري ستايل
7- ميكس مارشل آرت
8- جت كيندو (( مدرسة بروسلي الصينية ولا تزال في تطوير مستمر خصوصا بأن بعض أساتذة هذه اللعبة قد أضاف تكنيكات الجيو-جيتسو الأرضية لها ))
9- جرين وايف جيتسو
10- كيك تاي جيتسو .. وغيرها الكثير


وأيضا هناك مدارس قديمة تحمل نفس منهجية الجيو-جيتسو ولكن بأسماء أخرى ، مثل :-



1- شورينجي كينبو
2- سايدوكان شورن ريو
3- جو شن جيتسو
4- كو كين ريو جيتسو
5-شيدوكان جيتسو



وغيرها العشرات من المدارس التي تحمل أسما مختلفا عن الجو-جيتسو لكنها تنتهج منهجها وتتمرن على تكنيكاتها .



وأغلب من قام بإنشاء هذه المدارس هم الأمريكيين وبعض اليابانيين والأوروبيين عدا القديمة فهي من إنشاء يابانيين ولكن استخدم إسم آخر غير الجيو-جيتسو تأثرا بمبادئ ومعتقدات دينية وحكم ومعاني تدخل في الطبيعة والرمز الذي يؤمنون به كالزهرة وشجرة الصنوبر والغابة والجبال والأنهار أو أسماء تختارها أعرق القبائل والعائلات وتورث هذا الأسلوب لجميع أجيالها.




أهمية المعلم Master


تحتل مكانة المعلم أو الأستاذ المحارب في قلوب تلاميذه وطلبة العلم أسمى وأعظم مكانة روحية فهو أقرب الناس إلى قلب تلميذه المحارب فهو مثال المربي والوالد والأخ الأكبر والصديق المخلص الذي استطاع تحويل حياة تلميذه الروحية والقتالية إلى أسمى مفاهيم الشجاعة والنبل والثقافة في الفكر وتفهم الواقع الذي نعيشه ، فقد كان قدماء محاربين الساموراي أو الجيو-جيتسو يعتقدون بأن لكل شخص في الحياة تابع ، فالمقاتل هو تابع أستاذه أو معلمه The Master فهو الذي يخدمه ويحرسه ويحفظه بالغيب ويقتدي بمحاسن أعماله ويثأر له عند موته في معركة أو نزال ، أما أخطاءه فكان يغض النظر عنها أو يتناصح بها مع أستاذه بأدب العلم والفهم والإخوة والمحبة التي يرتبط هو بها معه .



كان المقاتل القديم يعيش حياة السمع والطاعة والولاء لأستاذه حيث كان هذا الأمر بمثابة اعتقاد وإيمان في قلبه وقرارة نفسه ، فكان الأمر يصل بان يقوم بقتل أستاذه إذا أراد الأستاذ الموت بشرف (الانتحار Hara-Kera ) ، فالتلميذ المقاتل حاملا لهموم وغموم أستاذه وكان هذا الأمر باعتقادهم صحيح ، وهو طبعا خطأ جدا في ديننا الإسلامي الحنيف فهو بمثابة انتحار وقد حرم الله تعالى قتل النفس .



وعند موت أو وفاة الأستاذ أو Master يحتل مكانه أقرب الناس إليه من التلاميذ وأقدمهم ، فيحمل اسم أستاذه المحارب ويمثل اسمه وفنه في كل ميادين العمل ، هذا بالإضافة أن يحمل صفة القيادة والذكاء والفطنة والمحافظة على الفن وشرف العلم الذي تعلمه من الماستر .



أهمية التلميذ في حياة الماستر

تختلف نظرة الأستاذ أو الماستر لتلاميذه ، فلكل تلميذ محبة خاصة واهتمام مختلف فالاستاذ ينتقي تلاميذ معيينين في توصيل العلم الكامل لهم وتكريس جهده وطاقته وفكره وخبرته في تربية هؤلاء المحاربين تربية حربية وقتالية سليمة متكاملة كما وأنه ينتقي شخص واحد معين من هؤلاء ويبدأ بتربيته وإعداده فكريا وثقافيا وقتاليا ليكون وريثه الوحيد لهذا الفن وهذا المنصب الجديد ، فهو يختار القريب إليه والذي يرتبط به ارتباط اجتماعي ( فيصبح التلميذ كالإبن بالنسبة إليه أو الاخ الصغير أو الصديق المخلص ) والمجتهد في طلب هذا العلم حتى يصبح القيادي التالي من بعده .



طريق المقاتل



لا يسعى مقاتل الجيو-جيتسو للشهره أو للمكاسب المادية إنما سعيه لتعلم ونشر علم صحيح وواقعي للناس الذين يستحقون تعلم هذا الفن ولنفسه أولا ، لأنه اختار هذا الطريق الصعب من أجل حياة سليمة وشجاعة مستقلة وحرية نافذة وشخصية قوية وجذابة تعطي انطباعا لصفة يحلم بها البشر بأن تكون فيهم وهي صفة الفارس النبيل صاحب الشهامة والمروءة والأمانة والصدق .

واثبات الولاء والوفاء والإخلاص لمن أوصله لهذه المرتبة بعد الله عز وجل .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gaze.hooxs.com
المديرالعام
Directeur général
المديرالعام


عدد الرسائل : 75
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

فن الجيوجتسو Jiu Jitsu Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن الجيوجتسو Jiu Jitsu   فن الجيوجتسو Jiu Jitsu Icon_minitimeالجمعة يونيو 13, 2008 3:58 pm

الجوجيتسو البرازيلية: تعني بالعربية المصارعة اليابانية البرازيلية

الرئيس الأعلى للأكاديمية الماستر دراكولينو ميجياليس

وهي فن ونظام يستخدم لتعليم القتال الرياضي بأسلوب المصارعة الأرضية بالبدلة التقليدية الشبيهة تقريبا ببدلة الجودو مع اختلاف تصميمها وقياساتها .كما أن الأكاديمية تنتهج نهج مدرسة غريسي بارا “جوجيتسو“ الخاصة بالماستر الكبير كارلوس “كارلينوس” غريسي (8 دان ، والماستر دراكولينو ميجالهيس(3) دان من مدرسة غريسي بارا “جوجيتسو” والتي تقع في ولاية ميناس وهذا الفن الرياضي و القتالي العريق ينحدر من أقدم مدارس الجوجيتسو اليابانية القديمة وأفضلها قتاليا بالمصارعة الأرضية ، كما يحتوي هذا الفن على 3 أركان أساسية وكل ركن يتكون من عدة عناصر وهي كالتالي:

الركن الأول:* الني وازا / كاتامي وازا(سبورت جوجيتسو): تعني المصارعة والقتال الأرضي ، ويعتمد القتال على حركات التثبيت والخنق والكسر بأنواعها على جميع المفاصل ، علما بأن هذا الركن له بطولات ومسابقات دولية ووطنية.

الركن الثاني:* القوشن جتسو (سيلف ديفينس):وهي حركات الدفاع عن النفس ضد العصا والسكين وضد المسكات والكبح ، ويخلط مع هذه الحركات بعض من تكنيكات القتال الأرضي بالإضافة للكمات والركلات المحدودة.

الركن الثالث:* فاليتودو: وهو القتال بدون قانون من خلال خلط أسلوبي الدفاع عن النفس والسبورت مع بعضهما (الركن الأول والثاني) ، وهو الأصل والركن الأساسي لمنهج الجوجيتسو البرازيلي ، وهذا الركن له مسابقات وبطولات أيضا ولكن غالبا تقام على حلبات أو أقفاص .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gaze.hooxs.com
المديرالعام
Directeur général
المديرالعام


عدد الرسائل : 75
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

فن الجيوجتسو Jiu Jitsu Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن الجيوجتسو Jiu Jitsu   فن الجيوجتسو Jiu Jitsu Icon_minitimeالجمعة يونيو 13, 2008 4:01 pm

التاي جتسو: تعني بالعربية فن الجسم

الرئيس الأعلى للأكاديمية الكيوشي روس آينوكارو

وهي فن ونظام يستخدم لتعليم القتال المفتوح للشارع والأماكن العامة كما أن الأكاديمية تنتهج نهج مدرسة الفوجي ريو “تاي جتسو“ الخاصة بالغراند ماستر ساموراي كوشيروا تاناكا (9) دان ، والرئيس الأعلى للأكاديمية الماستر روس آينوكارو (7) دان من مدرسة “تاي جتسو” كايوهذا الفن الحربي القتالي العريق يحتوي على ركنين أساسيين وكل ركن يتكون من عدة عناصر وهي كالتالي:

الركن الأول:* الأتيمي وازا: (فن الضرب) أي اللكمات بأنواعها الشبيه بالملاكمة الحديثة بالإضافة إلى الركل والضرب بالركبة والكوع والكف والجبهة.

* الناغي وازا / تاتشي وازا: (فن الرمي وإخلال التوازن وإسقاط الخصوم):جميع الرميات على الأرض سواء على ظهر الخصم أو على رقبته وأكتافه لإغمائه أو لإنهائه .

* الني وازا / كاتامي وازا: (فن المصارعة الأرضية أو الاشتباك العلوي)
كحركات التثبيت والخنق بأنواعه وكسر المفاصل .

الركن الثاني:* القتال بالأسلحة: (السلاح الأبيض):كحركات القتال بالعصا القصيرة والطويلة للشارع بالإضافة للسكين والسيف القصير

* الدفاع ضد الأسلحة: (جميع أنواعها):الدفاع ضد الأسلحة وطرق السيطرة على الخصم وتجريده من سلاحه أو إذعانه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gaze.hooxs.com
المديرالعام
Directeur général
المديرالعام


عدد الرسائل : 75
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

فن الجيوجتسو Jiu Jitsu Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن الجيوجتسو Jiu Jitsu   فن الجيوجتسو Jiu Jitsu Icon_minitimeالجمعة يونيو 13, 2008 4:03 pm

لا شك بأن غالب ممارسي فن الجيو-جيتسو ينسبون القتال الأرضي بطريقة مطورة وفعالة جدا للبرازيليين وأنهم يجزمون بأن البرازيليين قاموا بتأليف ووضع عدة حركات وتكنيكات فعالة أكثر من السابق ، وأن اليابانيين يمارسون القتال الأرضي بطريقة جزئية وتركيزهم اكثر على الاشتباك من فوق بالاضافة إلى الرمي والقذف مع الانهاء بالسابمشن ، إلا أن هذا الإستنتاج خاطأ جدا بحد ذاته !!
اليابانيين متمرسين جدا في القتال الأرضي (الني وازا) ولكن المشكلة الكبرى انهم احتفظوا هذه الأشياء لهم ولا يعلمون أي أحد فقد أصبح تركيزهم فقط على من يريدون ولأعداد محدوده جدا قد لا تتجاوز اربعة أشخاص ! بعكس البرازيليين الذين فجروا ثروتهم العلمية القتالية وبدوا يعلمون الكل دون استثناء وطبعا كما ذكرت بالسابق فهي عوامل الفقر والحاجة لرياضة تخدمهم معيشيا (لفقرهم) وصحيا وبدنيا(لحبهم وعشقهم للرياضة) بعكس اليابانيين، وطبعا يعود الفضل لتوصيل فن القتال الارضي لهم بهذه الصورة هو الكاونت كوما (المهاجر الياباني الذي عاش بالبرازيل) . أما دليل قولي فهو الآتي :-
1- رؤيتي لفيلم ياباني قديم جدا استعراض حركات “الني وازا” سجل بأواخر السبعينيات للماستر الراحل كيمورا (الذي هزم إيليو غريسي عام 1951) ، فلو يراه مقاتلي الجيو-جيتسو سوف يصابون بالذهول والصدمة لأن جميع الحركات الحديثة في الجيو-جيتسو البرازيلية موجودة وتمارس عند اليابانيين منذ عهود قديمة ! كالقارد المفتوح والسويب من القارد المفتوح والباس قارد والهالف باس قارد !! كما أني قرأت مقالة لشخص يحمل الحزام االبني في الجيو-جيتسو البرازيلية يقول فيها ان الفيلم فاجأني جدا و(لزقت) بالشاشة من الذهول وجلست اسجل نوت ما أرى ، لأن كثير ما تعلمته من الجيو-جيتسو البرازيلية يقولون لي بأنه جديد ، ولكن اذهلت بأن ما قيل عنه جديد يمارسونه هؤلاء (الشيبان كيمورا وربعه الماسترات الآخرين) قديم جدا جدا !
2- وثائق قديمة وصور تاريخية في أرشيف معلمي المؤرخ (ريزاليانو “روس” آينوكارو) حركات وتكنيكات الني وازا كما يستخدمها البرازيليين حديثا منها ما يعود لأكثر من 100 عام بالإضافة لبعض الكتب التاريخية التي عندي والكتب القديمة .
3- استغراب البرازيليين أصدقائي في البرازيل عندما أقوم بلفظ كلمة برازيليان جيو-جيتسو ، فيقولون لي هي جيو-جيتسو فقط ونطلق عليها جابانيز جيو-جيتسو !! (شهادة منهم)
4- مطلق كلمة برازيليين جيو-جيتسو استخدمها أبناء عائلة غريسي لتمييز مدرستهم في أمريكا عندما هاجروا هناك لأن هناك العديد من مدارس الجيو-جيتسو .
لا يفهم كلامي بأني انكر فضل البرازيليين ! بل بل عكس هم حافظوا على هذا الفن من الضياع ، لأنه ضاع في اليابان بعد رحيل ووفاة الكثير من الماسترات اليابانيين واندثر ، اما البرازيليين فقد أثروه وطوروه وحافظوا على كيانه ووجوده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gaze.hooxs.com
 
فن الجيوجتسو Jiu Jitsu
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات:غزال الشط الشرقي لمدينة بوقطب :: منتديات الترفيه والرياضة :: منتدى الرياضات القتالية-
انتقل الى: